تاريخ الخيول العربية

0

 تاريخ الخيول العربية

عاش العرب بين القبائل الصحراوية في شبه الجزيرة العربية ، التي رعاها البدو كمنصات حرب لرحلات طويلة وغزوات سريعة في معسكرات العدو في ظل هذه الظروف الصحراوية القاسية ، تطور الحصان العربي بسعة رئوية كبيرة وقدرة لا تصدق على التحمل.

ركبت شخصيات تاريخية مثل جنكيز خان ونابليون والإسكندر الأكبر الخيول العربية. حتى اليوم ، يجد المرء أحفاد أقدم الخيول العربية في العصور القديمة. ثم تقاس ثروة الرجل بما يمتلكه من هذه الحيوانات الجميلة. بالنظر إلى أن الحصان العربي كان المصدر الأصلي للجودة والسرعة ويبقى في المقام الأول في مجالات التحمل والسلامة ، فإنه لا يزال يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر في تكوين جميع سلالات الخيول الحديثة تقريبًا.

 تاريخ الخيول العربية
تاريخ الخيول العربية

كان للنبي محمد  علية أفضل  الصلاة والسلام في القرن السابع الميلادي دور فعال في نشر نفوذ العرب حول العالم. ووجه أتباعه لرعاية العرب ومعاملتهم بلطف. وقال إنه يجب إيلاء الأفراس عناية خاصة لأنها تضمن استمرارية السلالة كما أعلن أن الله قد خلق الحصان العربي ، وأن من أحسن الجواد يؤجر في الآخرة.

تطلب المناخ القاسي من البدو مشاركة الطعام والماء ، وأحيانًا خيامهم مع خيولهم. ونتيجة لذلك ، طور العرب صلة وثيقة  بالإنسان وذكاء عالٍ.

على مر القرون ، حافظت القبائل البدوية بحماس على نقاء السلالة. كانت ممارسات التربية انتقائية للغاية بسبب مواردها المحدودة. مثل هذه الممارسات ، التي ساعدت في نهاية المطاف على أن يصبح الخيول العربية ملكًا ثمينًا في جميع أنحاء العالم ، قادت إلى السلالة الرياضية الجميلة التي نعرفها اليوم ، والتي تتميز بمظهر جانبي مميز ؛ عيون كبيرة ، لامعة ، واسعة على جبهة عريضة ؛ آذان صغيرة منحنية وخياشيم كبيرة وفعالة.

حتى اليوم ، فإن السلالة العربية الأصيلة هي نفسها التي كانت موجودة في شبه الجزيرة العربية القديمة. يعرض العرب الآن مواهبهم الرياضية في مجموعة متنوعة من التخصصات من الإنجليزية إلى الغربية ، مع وضع العربي كبطل بلا منازع في سباقات التحمل.

إذا كنت تبحث عن رفيق يكون شريكك في المغامرة أو المنافسة – وصديقك مدى الحياة – فقد يكون الحصان العربي هو الحصان المناسب لك.

  تعتبر الخيول العربية أصل جميع سلالات الخيول في العالم ، كما نعلم جميعًا ، فهي أيضًا السلالة الأساسية للخيول الأصيلة ، وهي أقدم وأنقى سلالة من سلالة الخيول.

    يعرف كل محبي الخيول حول العالم الحصان العربي ، وهذه السلالة الرائعة هي فريدة من نوعها في تربية خيول الركوب الممتازة ، وتقريباً أي سلالة من الخيول الرياضية الشهيرة

تتأثربشكل أو بآخر

هناك عدد لا يحصى من الأساطير حول الخيول العربية ، والتي     يتم تداولها على نطاق واسع في المستوطنات الأصلية ومناطق الهجرة ، وكثير منها مسجل في أرشيف الأحداث التاريخية     والمعتقدات الدينية.

نظرًا لأن الخيول العربية الأصيلة لا تقدر بثمن ، فقد تم استخدامها كهدايا راقية لرؤساء الدول منذ العصور القديمة. منذ بداية القرن الماضي ، استوردت دول الخليج مئات الخيول العربية الأصيلة إلى مصر وبولندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وأماكن أخرى على شكل هدايا.

كان هناك تجمعات للخيول العربية في شبه الجزيرة العربية منذ 5000 عام ، ويمكن تأكيد هذه الحقيقة من خلال الأعمال الفنية الموجودة والحقائق التاريخية التي يرويها البدو. يرتبط البدو بهذا النوع من “الخيول في الصحراء”. اتصال وثيق جدًا. هذا حصان ذو إمكانات كبيرة ، وقد تم توزيع سلالته في جميع أنحاء العالم من خلال حملة المسلمين ، وقد بدأه النبي محمد  علية أفضل الصلاة والسلام لأول مرة في القرن السابع. ونتيجة لذلك ، أصبحت الخيول العربية أحد العوامل الأساسية في تنمية الخيول في جميع أنحاء العالم. الآن تم تربية الخيول العربية على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. جميع الدول التي تربى الخيول العربية لديها وكالات تسجيل أصولها الخاصة ، ولتسهيل التنسيق ، يجب أن يتم اعتمادها من قبل المنظمة العالمية للجواد العربي.

الخيول العربية أجمل الخيول  ولها شكل نموذجي لركوب الخيل

1-الرأس خفيف وجميل

2-الجبهة عريضة

3-الأنف ضيقة تدريجيًا

4-الوجه مستقيم أو مقعر قليلاً

5-الأذنان قصيران وعموديان

6-العينان كبيرتان وحيويتان

7- والمسافة بين العينين واسع ، والأنف كبير

8-الجبهة السفلية عميقة وواسعة. الرقبة طويلة وجميلة

وبالمقارنة مع سلالات الخيول الأخرى ، فإن فقرة أسفل الظهر وفقرة واحدة إلى فقرتين ذيل أقل. القوس الضلع مستدير ، وقاعدة الذيل مرتفعة ، والأرداف عميقة ، الأطراف نحيلة ، والأطراف مستقيمة ، والأوتار متطورة ، والحافر صلب ، ولياقة بدنية قوية

تتمتع الخيول العربية بقدرة كبيرة على التحمل ويبدو أنها “معلقة” في الهواء أثناء الجري. القوة الكامنة للحصان العربي ومزاجه الانقياد يجعلانه الخيار الأول للتدريب لمسافات طويلة أو تدريب التحمل. طاقته القوية مناسبة بشكل خاص لسباقات التحمل ، وهو متسابق التحمل المهيمن في هذه الرياضة. إنه حصان سباق تحمّل مشهور حول العالم. وفي الوقت نفسه ، يظهر أيضًا في مسابقات خاصة مثل تدريب الفروسية ودورة الحواجز والترويض

قدمت الخيول العربية مساهمات بارزة في تربية وتحسين العديد من سلالات الخيول في العالم. تولد الحصان الإنجليزي الشهير من الخيول العربية. الخيول العربية هي حيوانات أليفة ملكية وأثرياء. إذا تم مقارنة الحصان الأصيل بالنبيل في الحصان ، فإن الحصان العربي الأصيل هو العائلة المالكة في عائلة الحصان.

نظرًا لأن المناطق الداخلية من شبه الجزيرة العربية تعرضت للجفاف منذ ما يقرب من 10000 عام ، فمن المفترض أن يكون من الصعب أو المستحيل على الخيول البقاء على قيد الحياة في الأرض القاحلة دون مساعدة البشر. بدأ البدو في تدجين الإبل كوسيلة للنقل عام 3500 قبل الميلاد ، ووفرت لهم الشروط الأساسية لدخولهم وسط الجزيرة العربية عام 2500 قبل الميلاد وقادروا على البقاء في مثل هذه البيئة الخطرة. في نفس الوقت جلبوا خيول عربية بدائية. مما لا شك فيه أن جميع السجلات التاريخية اليوم تثبت أنها الأنواع الأصلية للخيول العربية الحديثة. سواء كانت السجلات الدينية أو تاريخ الأشخاص العاديين ، فإنهم يروون باستمرار أن الخيول تم ترويضها لركوبها أو العمل في أماكن مختلفة في العالم منذ زمن بعيد ، بل إنها تؤدي وظيفتين. نحن نفهم أنه في عام 1500 قبل الميلاد ، امتلكت شعوب الشرق خيولًا شغوفة مليئة بالغموض ، وكان ينبغي أن يكونوا رواد الخيول العربية التي اشتهرت عالميًا.

 تاريخ الخيول العربية
تاريخ الخيول العربية

منذ حوالي 3500 عام ، في شرق وادي النيل ، كان حصان الدم يعتبر بطل رواية جلالة الملك ، كما غير وجه تاريخ البشرية والعالم. يعلم الجميع أن المصريين عبروا الحدود على الخيول ، وأن الخيول البطولية والقوية حملت العربات ، ورافقوا الفراعنة لفتح الأراضي ، وأيضًا دمجت ثقافة الوادي الشمالي الغربي لنهر السند وثقافة بلاد ما بين النهرين. كما ازدهرت مناطق آسيا الوسطى القديمة ، مثل آشور وبابل وبلاد فارس ودول أخرى ، أو تلاشت وسط أصوات حدوات تشبه الرعد. الخيول العربية قادرة على تسهيل اندماج المجموعات العرقية المختلفة وجعل توحيد الإمبراطورية حلماً قابلاً للتحقيق.الإمبراطورية الرومانية مثال تمثيلي.الخيول العربية تقلل المسافة المكانية ، وتسريع التبادل الثقافي ، وتسمح للإمبراطورية بالتواصل مع العالم الشرقي و إن الكتابة الهيروغليفية المصرية هي الأكثر إشادة

الحصان العربي هو أقدم سلالة خيول على وجه الأرض وتم ترويضه لأول مرة من قبل البشر وأصبح الشريك الأكثر ولاءً في مجرى تاريخ البشرية قدم الحصان العربي مساهمات مهمة في الحضارة العالمية ، كما أن تأثيره على تاريخ العالم هائل. بعد نهاية الهجرة العرقية واسعة النطاق والحروب على الأرض ، استخدم البشر الدماء الممتازة للخيول العربية لزراعة سلالات خيول مختلفة مناسبة لسباق الخيل الحديث والفروسية والترفيه ، مما جعل حياة الإنسان أكثر حيوية. حتى يومنا هذا ، لا يزال العرب فخورين بتربية هذه السلالة الممتازة من الخيول.

كانت الخيول العربية تستخدم في الأصل كخيول قتالية. هذا أيضًا أحد أهم استخدامات الخيول في التاريخ. يمكن للفارس البدوي المسلح بالكامل هزيمة الأعداء في كثير من الأحيان والفوز بالقطعان والجمال وغيرها من الجوائز للقبيلة. تتطلب مثل هذه المعارك هجمات غير متوقعة وهروب سريع وأنيق. لن تصهل الأفراس العربية عند اقترابها من خيول العدو ، ولن تكشف عن أهدافها ، وتشارك في معركة في المعركة ، شجاعة وشجاعة ، وتتمتع بالسرعة والقدرة على التحمل ، لذا فهي الخيار الأفضل

اشتهرت الخيول العربية لفترة طويلة بجمالها وذكائها وشجاعتها ومثابرتها ورومانسية وعاشوا عن قرب مع البشر. يعرفون كيف يتعايشون مع البشر. في الواقع ، تم إثبات حكمتهم مرارًا وتكرارًا. إنهم مطيعون ، وطيعون ، وودودون ، وأحيانًا إلى درجة الضيق. في حالة المهور العربية ، فهي لا تخاف من الناس على الإطلاق ولا تبالي بالضوضاء المفاجئة. واليوم تنتشر نسل الخيول العربية في جميع أنحاء العالم

الخيول العربية هي خيول ذكية للغاية ، فهي حذرة وحساسة وحريصة ، فهي ليست فقط لطيفة مع البشر أو الحيوانات الأخرى ، ولكنها أيضًا تراعي نفسها. هو الأكثر شهرة لذلك إذا كنت تريد إجباره على فعل ما لا يريد القيام به ، فقد تقدر أعصابه القاسية ، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يثقون بهم ، ستظهر الشجاعة والطاعة المخلصة  فهو أيضًا حصان سباق جيد جدًا ، ويحظى بشعبية لدى العديد من عشاق الفروسية ، وغالبًا ما يبرز في مختلف المسابقات. بالإضافة إلى سرعته وقدرته على التحمل وذكائه ولطفه.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.