خطوات التلقيح الصناعى للفرس

0

ما هو التلقيح الصناعى للفرس؟

التلقيح الصناعي عبارة عن عملية تقديم المني ( Semen ) إلى رحم الفرس يدوياً , وبدون تربية طبيعية. يجمع المني من الحصان بواسطة المهبل الصناعي ( Artificial Vagina ) والذي ينقل إلى رحم الفرس عن طريق أنبوبة ماصة ( Pipette ) طويلة تمر من خلال عنق الرحم إلى الرحم يتم التلقيح الاصطناعي للخيل, من خلال عملية نقل الأجنة, تقوم فرس حامل بمنح جنين, يتم استخلاصه في اليوم السابع أو الثامن من التلقيح, إلى فرس متلقية بديلة لإكمال عملية الحمل والولادة

بمجرد أن يقرر مالك الفرس أن هناك حاجة إلى شحنة من السائل المنوي ، يشرف مدير الفحل على تجهيز السائل المنوي. من الأهمية بمكان أن يتم جمع الفحل ومعالجة السائل المنوي ووضعه في حاوية التبريد في غضون 15 دقيقة من جمعه. لذلك يجب جمع السائل المنوي وتصفيته وتحليله من حيث الحجم والحركة والتركيز وخلطه مع الباسط ووضعه في حاوية الشحن خلال 15 دقيقة. يعد استخدام ممدد مع السائل المنوي المعالج للتخزين والنقل أمرًا بالغ الأهمية لبقائه على قيد الحياة.

نوع السائل المنوي

تحتوي عينة السائل المنوي الجيدة على بلايين الحيوانات المنوية ولكن ما هو النوع الأفضل بالنسبة لفرسكم؟

خطوات التلقيح الصناعى للفرس

1-الطازج: مباشرة من الفحل (الذي يجب أن يكون في الموقع أو قريبا من مكان الفرس) حيث أن السائل المنوي الطازج يمنح أعلى معدلات خصوبة ويكون أكثر استدامة بمجرد التلقيح. في العادة يجب أن يستخدم السائل المنوي الطازج خلال ثلاث ساعات ولكن ذلك يختلف بين الفحول.

2-السائل المنوي المبرد: الثاني في الترتيب من حيث درجة الخصوبة. يتم مزج السائل المنوي المبرد بمضافات وحافظات ومضادات حيوية لإطالة فترة حياته حتى 30 ساعة. ومن شأن هذا أن يساعد في التلقيح بالمزرعة وتوسيع اختيارات الفحل في الحقل أو حتى في أوربا. وما يزال التوقيت هو المشكلة حيث يجب أن يكون جاهزا في الموقع قبل تبويض الفرس.

3-السائل المنوي المجمد: تحسنت معدلات الخصوبة المرتبطة بالسائل المنوي المجمد باستخدام المضافات الحديثة والادارة البيطرية. يمكن أن يخزن ليكون جاهزا للاستخدام وتكوين مجموعة من الفحول على مستوى العالم إلا أن المساهمة البيطرية المطلوبة يمكن أن تزيد التكاليف (يجب أن يتم التلقيح خلال ست ساعات قبل وأربع ساعات بعد التبويض. يكون السائل المنوي المجمد من فحول معينة له قدرة حركية للحيوانات المنوية بعد التذويب المنوي بخلاف أخرى.
فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في جعل التلقيح القادم الخاص بك ناجحًا قدر الإمكان

1. اختيار الفرس المناسب
بغض النظر عن عمرها ، يجب فحص أي فرس للتأكد من سلامتها التناسلية ومدى ملاءمتها قبل التزاوج من المهم التحقق من حالة وجودة رحم الأفراس وعنق الرحم في جميع الأعمار. عندما تكون المكنسة أكبر سنًا ، قد يكون من المستحسن أيضًا إجراء خزعة من بطانة الرحم للمساعدة في تحديد أي تغييرات أو تغييرات قد تؤثر على الحمل. تعتبر الفرس البكر – التي لم تلد أبدًا – مجموعة خطر معينة بمجرد بلوغها سنًا أكثر تقدمًا ، ويجب فحصها للتأكد من أن بطانة الرحم لم تتدهور وأن عنق الرحم لا يزال قادرًا على التمدد بشكل صحيح وفعال.
ستساعدك المعرفة المسبقة بأي مخاطر على تربية الفرس الذي اخترته على اتخاذ قرار مستنير وواقعي بشأن الفحل الذي تختاره.

2. اختر الفحل المناسب
ليس فقط لأنك تريد الفحل الذي يشبه الجزء ، ولكن من الضروري أن تجد فحلًا ذا جودة عالية من السائل المنوي. من المهم أن تساعد صفات الفحل المختار في تعزيز صفات الفرس الذي اخترته. تأكد من إلقاء نظرة على ذرية الفحول الحالية. تحقق من معدلات نجاحهم وكذلك نوعية السائل المنوي 

4. اختر المكان المناسب لتربية فرسك
يمكن أن يكون عدد من الأماكن. قد يكون فناء منزلك مثاليًا ، خاصةً إذا كان لديك فرس شابة خصبة ، والتي تضغط عليها عند أخذها بعيدًا عن شركتها العادية. ومع ذلك ، في معظم الحالات ، يكون أفضل مكان لتكاثر الذكاء الاصطناعي هو منشأة تربية عالية الجودة. غالبًا ما توفر عيادات التربية مزيدًا من الاهتمام والمعرفة بالعملية بالإضافة إلى نتائج أفضل وتكاليف أقل وفي أي طريق تختار أن تسلكه ، من الضروري أن تجد فني بيطري مؤهل ومتخصص بشكل مثالي في الذكاء الاصطناعي للخيول والتكاثر.

.5.جهز خيلك لموسم
التكاثر يجب أن تكون جميع الخيول التي تستهدفها وتستعد للتكاثر ، والأهم من ذلك ، تتمتع بصحة جيدة وتغذية سليمة وفي حالة جيدة.
تأكد من أن فرسك على دراية بالتطعيمات والديدان ولديها صيانة روتينية للأسنان والحوافر يجب أن يكون وزن جسم الحضنة المثالي وحالتها
يمكن أن تكون مزارع الرحم مفيدة في الكشف عن وجود أي بكتيريا في الجهاز التناسلي للأفراس ، قبل القيام بأي محاولات تكاثر.

خطوات التلقيح الصناعى للفرس

6. اختر النوع المناسب من السائل المنوى
متوفر بثلاثة أشكال (طازج ، مبرد أو مجمد) ، لكل منها إيجابياته وسلبياته ويجب أخذها في الاعتبار عند اختيار الأنسب لفرسك
السائل المنوي الطازج

7. اختر برنامج الموجات فوق الصوتية التلقيح المناسب الموجات فوق
الصوتية للفرس كل يوم أو كل يومين إذا تم استخدام السائل المنوي الطازج أو المبرد. عندما يصل حجم جريب المبيض إلى 35 ملم وتظهر الفرس علامات مؤكدة على أنها في الموسم ، يجب تلقيحها كل 48 ساعة حتى تتم الإباضة يمكن للطبيب البيطري تحفيز التبويض في الأفراس للمساعدة في تقليل عدد التلقيح.

8. احصل على التوقيت المناسب.
يعد توقيت الموجات فوق الصوتية وتحريض الإباضة وشحن السائل المنوي والتلقيح أمرًا بالغ الأهمية.
تقدم التغييرات التي تطرأ على رحم الأفراس إشارات رئيسية أثناء دورة الحرارة. يظهر رحم الفرس خصائص الوذمة (تورم السوائل) بسبب تغيرات الغدد الصماء المتعلقة بالشبق. يمكن للطبيب البيطري اكتشاف ذلك بسهولة من خلال فحص الجهاز التناسلي عبر الموجات فوق الصوتية.
لا تعطِ جرعة ما لم تظهر الفرس علامات واضحة على أنها في الموسم ،
إذا كنت تستخدم السائل المنوي المبرد ، يجب عليك طلب المستلزمات الخاصة بك في نفس الوقت الذي تعطي فيه حقنة hCG. يجب أن يصل السائل المنوي خلال 24 ساعة ويجب أن يحدث التلقيح على الفور. من المرجح أن تبيض الفرس بعد حوالي 12 ساعة. سينتظر العديد من المربين حتى يصبح السائل المنوي في متناول اليد ، قبل إعطاء hCG والتلقيح ، حيث لا يزال من الممكن تحقيق معدلات حمل جيدة بهذه الطريقة.

9. محاربة البكتيريا
بالإدارة الصحيحة ، سيتم التحكم في الأمراض المنقولة جنسياً والبكتيريا مثل العقديات قبل موسم التكاثرومع ذلك ، يوجد دائمًا نوع من البكتيريا الموجودة أثناء التكاثر عادة ما تكون تأثيرات البكتيريا ضئيلة طالما أن الفرس صحية.
بالنسبة للحيوانات المنوية ، يمكن أن تكون البكتيريا قاتلة سيساعد الحفاظ على برودة السائل المنوي في إيقاف التأثير السلبي للبكتيريا. عندما يتم حفظ السائل المنوي في درجة 5 درجات (مئوية) ، يبدو أن البكتيريا معادلة تستخدم أجهزة تمديد السائل المنوي دائمًا المضادات الحيوية للمساعدة في منع النمو المفرط للبكتيريا أثناء الشحن والتخزين.
يصبح من السهل التعرف على السائل المنوي المصاب بالبكتيريا تحت المجهر ، وهذا سبب آخر يجب أن يخضع السائل المنوي دائمًا لفحص الجودة.

خطوات التلقيح الصناعى للفرس

10. الالتزام بالبرنامج
إن الخطأ الأكثر شيوعًا أثناء إجراء الذكاء الاصطناعي هو عدم توخي الحذر بشأن متابعة حالة الفرس بعد التلقيح. العلاج بعد الخدمة لا يقل أهمية يجب فحص الفرس للحمل خلال الفترة من 14 إلى 16 يومًا بعد التلقيح. خلال هذا الإطار الزمني ، من الممكن التقاط الإباضة التالية إذا لزم الأمر.

11. حافظ على التوتر إلى أدنى حد.
أظهرت الدراسات أن الإجهاد الطبيعي المتعلق بعملية التكاثر (بما في ذلك إجراءات النقل والفصل والفحص والتلقيح) ليس كبيرًا بما يكفي ليكون له تأثير سلبي على الخصوبة. ومع ذلك ، فإن كل حصان مختلف ، وإبقائهم مرتاحين ومرتاحين قدر الإمكان هو قاعدة جيدة يجب الالتزام بها أثناء التكاثر.
تميل الخيول العاملة والمنافسة إلى أن تكون أقل خصوبة تختلف مستويات الخصوبة من حصان إلى آخر ، لذلك يتم تشجيع المالكين على الانتباه ومراقبة معدلات الخصوبة وتعديل البرنامج إذا لزم الأمر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.