من هو أول من ركب الخيل؟

0

من هو أول من ركب الخيل ؟ هناك قصة طويلة ومثيرة للاهتمام عن الخيول ، فقد كانت متوحشة في الماضي وعاشت في البرية والسهول ، وقد اصطادها القدماء لأكل اللحم واستخدام جلدهم حتى قام البشر بتدجينها بعد ترويضه ويرجع  تاريخ الخيول أن الخيول كانت ممزقة إلى حوالي 3500 قبل الميلاد .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخيل (الخير معقود بنواصيها). .. خلق الله لنا الحيوانات مما يسهل علينا السفر والسفر. ومن بين هذه الحيوانات الخيول التي تعتبر من أجمل الحيوانات ، فهي تمتلك ذكاء ، فتعرف مالكها من خلال الرائحة، ثم تشعر أنها عندما تحزن على انفصال صاحبها وتكون سعيدة بفرحه ، فهذه هي نفس شعور البشر بالتشابه. غنى الشعراء الكثير من الأغاني للخيول ، ووصفوا قوتها وشعرها وجمال حركاتها  ويقال أن أول من روضها وركبها هو سيدنا إسماعيل علية السلام.

من هو أول من ركب الخيل ؟
من هو أول من ركب الخيل ؟

من هو أول من ركب الخيل؟

  • منذ متى كان البشر يركبون الخيل ؟

كان منذ آلاف السنين. حقق تاريخ البشرية قفزة كبيرة إلى الأمام: بدأ الناس في الركوب. لقد وصلوا من النقطة أ إلى ب بشكل أسرع وكانوا متفوقين على العدو في النزاعات المسلحة. المنحوتات الصخرية التي تظهر المحاربين على الخيول تعود
إلى العصر البرونزي منذ حوالي 3000 عام . كان البشر قد صنعوا الخيول البرية حيواناتهم الأليفة من قبل. كانت بمثابة حيوانات عبوة وحيوانات جر وتم حلبها وذبحها.

أدى ترويض الخيول إلى تغيير تاريخ البشرية ، مما أثر على كل شيء من النقل إلى الزراعة إلى الحرب. لكن الخبراء كافحوا لتحديد متى وأين حدث ذلك لأول مرة.

تشير بقايا العظام والأسنان وشظايا الفخار ، المستخدمة لتخزين حليب الفرس ، إلى أن الخيول قد تم تربيتها بشكل انتقائي واستغلالها للاستخدام المنزلي في شرق جبال الأورال قبل حوالي 2000 عام من استخدامها في أوروبا.

  • الحصان “زاد الراكب”.. هدية النبي سليمان لأهل عمان

إن قوما من الازد من أهل عمان[1] قدموا على سليمان بن داوود عليهما السلام بعد تزوجه  بلقيس ملكة  سبافسألوه عما يحتاجون إليه من أمر دينهم ودنياهم حتى قضوا من ذلك ما أرادوا، وهموا بالانصراف، فقالوا يا نبي الله إن بلدنا شاسع وقد أنفقنا من الزاد، فمر لنا بزاد يبلغنا إلى بلادنا، فدفع إليهم سليمان فرسا من خيله، من خيل داوود، قال هذا زادكم، فإذا نزلتم ُفاحملوا عليها رجلا، وأعطوه مطردا، وآروا ناركم، فإنكم لن تجمعوا حطبكم وتوروا ناركم حتى يأتيكم  بالصيد فجعل القوم لا ينزلون منزلا إلا عملوا مثل ما قال لهم سليمان، فلا يلبث الراكب على ظهر تلك الخيل إلا أن يأتيهم بصيد من الظباء والحمر فيكون معهم منه ما يكفيهم ويشبعهم ويفضل إلى المنزل الآخر، فقال الأزديون ما لفرسنا هذا اسم إلا زاد الراكب

الخيل فى القراءن

أكرم الله عز وجل الخيل وورد ذكرها فى القراءن فى عدة مواضع واقسم الله بالعاديات سورة كاملة تكريما لهذة المخلوقات

قال الله تعالى: ﴿ وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا * فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا * فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا * فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا * فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا ﴾ [العاديات: 1-5].

وقال تعالى: ﴿ زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآَبِ ﴾ [آل عمران: 14].

وقال تعالى: ﴿ وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ ﴾ [الأنفال: 60].

وقال تعالى: ﴿ وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴾ [النحل: 8].

صدق الله العظيم

في دراسة علميا لجامعه ” سانت أندروز ” البريطانية نشرت في شهر مايو عام 2017 هذه الدراسة تؤكد أن الخيول تتعلم من خلال مراقبة تعبير الوجوه البشرية وهذه نتيجة مفاجئي وغير متوقعه للباحثين أبدو استغرابهم من ألقدره الهائلة للخيول على قراءة الوجوه

  • من أسماء الخيول في القرآن الكريم ;

1.العاديات: قال تعالى: ﴿وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً ﴾ [ العاديات: 1].

2.الموريات: قال تعالى: ﴿ فَالْمُورِيَاتِ قَدْحاً﴾[ العاديات: 2].

3.الصافنات قال تعالى : (إذ عُرض عليه بالعشي الصافنات الجياد﴾ [ ص: 31].

4.الجياد: قال تعالى ﴿ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ ﴾[ ص: من الآية 31].

5.الخير: قال تعالى ﴿ فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ ﴾ [ ص: 32].

 

اقرأ أيضًا:

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.