الهربس فى الخيول

0

 

الهربس فى الخيول

EHV عبارة عن فيرس لة خمس عترات والهربس ذات الصلة والتي ترتبط بمجموعة متنوعة من الأمراض هذه مصنفة على أنها EHV 1 و 2 و 3 و 4 و 5.

EHV 1

الأسباب الأكثر شيوعًا هي الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي لدى الخيول الصغيرة التي تظهر عليها علامات متغيرة تشمل ارتفاع درجة الحرارة ، وإفرازات الأنف ، وتضخم الغدد والسعال. يمكن أن يتسبب EHV 1 أيضًا في عمليات إجهاض فردية أو متعددة في الأفراس خلال منتصف الحمل إلى أواخره. في بعض الأحيان قد تولد المهرات حية قبل الأوان أو عند الأوان ولكنها سرعان ما تتلاشى وتموت ، بينما يولد البعض الآخر في الأوان في مجموعات الأفراس المعرضة للإصابة ، يمكن أن تحدث عواصف الإجهاض. بالإضافة إلى ذلك ، هذا هو نوع فيروس الهربس المرتبط بالهربس العصبي ، والذي يمكن أن يحدث في الخيول في أي عمر ونوع. غالبًا ما يتسبب هذا في البداية في ضعف الأطراف الخلفية ، ولكنه قد يتطور ليشمل كل السنوات الأربع وقد يؤدي إلى الوفاة أو الحاجة إلى القتل الرحيم.

EHV 2

نادرًا ما يسبب المرض من تلقاء نفسه ، ولكن يمكن أن يثبط جهاز المناعة ويجعل الحصان أكثر عرضة للإصابة بعدوى أخرى

EHV 3

يتسبب هذا في حدوث طفح جماعى ، وهو عدوى تصيب الأعضاء التناسلية الخارجية ، مما يتسبب في ظهور العديد من البثور أو البقع الصغيرة. في حين أن هذا ليس له تأثير مباشر على الخصوبة ، فإنه ينتشر أثناء التزاوج وعادة ما يتم حل المرض في غضون 10-14 يومًا. قد تصبح بعض الفحول المصابة مريضة مع ارتفاع درجة الحرارة.

EHV 4

هو سبب شائع للسعال وفقدان الأداء في خيول السباق. من حين لآخر ، EHV 4 هو سبب حالات الإجهاض المعزولة في الأفراس.

EHV 5

نادرًا ما يكون سببًا للمرض من تلقاء نفسه ، ولكنه قد يكون مرتبطًا بمرض تنفسي نادر ولكنه شديد يسمى التليف الرئوي متعدد العقيدات في الخيول.

 كيف ينتشر  مرض الهربس فى الخيولEHV؟

الهربس فى الخيول
الهربس فى الخيول

معدي وينتشر عن طريق الاتصال المباشر من حصان إلى حصان عبر الجهاز التنفسي من خلال إفرازات الأنف ومن المهم أن تعرف أن هذا الفيروس يمكن أيضًا أن ينتشر بشكل غير مباشر من خلال ملامسة الأشياء المادية الملوثة بالفيروس:

  • الأيدي أو الملابس البشرية الملوثة
  • المعدات والملوثات الملوثة
  • مقطورات ملوثة تستخدم لنقل الخيول
  • خرق المناديل الملوثة أو معدات الحلاقة الأخرى
  • العلف الملوث ودلاء المياه

أعراض مرض الهربس فى الخيول

 1-الجهاز التنفسي

العلامات تشبه إلى حد بعيد أنفلونزا الخيول ويمكن أن تشمل:

  • حرارة عالية
  • السيلان الانفي
  • سعال جاف
  • فقدان الشهية
  • انخفاض الأداء
  • الخمول / الاكتئاب

2- العصبية

يمكن أن يسبب EHV-1 مرضًا شديدًا في الجهاز العصبي وغالبًا ما يكون مميتًا قد لا تتمكن الخيول المصابة من التبول أو الفضلات ، ويمكن أن تظهر عليها علامات ضعف تنسيق الأطراف (عادة في الأطراف الخلفية) وفي الحالات الشديدة تكون غير قادرة على الوقوف. عادة ما يكون تفشي هذه السلالة نادرًا.

3- الإجهاض

يمكن للأفراس الحامل أن تُجهض مهرها فجأة وبشكل غير متوقع.

4. ما هى المدةالتي يمكن أن يعيشها الفيروس خارج جسم الحصان؟

 وهذا يشمل الملابس ، والأحذية ، والجدران وما إلى ذلك.

يمكن للفيروس البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 7 أيام في البيئة في ظل الظروف العادية ولكن يمكن أن يظل على قيد الحياة لمدة شهر كحد أقصى في ظل ظروف بيئية مثالية. الإجراء الأكثر أهمية هو تنظيف المعدات ومناطق سكن الخيول أولاً(يرجى ملاحظة: من المهم غسل وشطف الأسطح عند الإمكان قبل استخدام المطهرات.) يسمح التنظيف أولاً بإزالة المواد العضوية مما يجعل المطهرات أكثر فعالية. بعد تنظيف السطح ، اتبع عملية التطهير يمكن قتل الفيروس بسهولة في البيئة بواسطة معظم المطهرات. المطهرات والمنظفات التقليدية هي الأفضل. من المهم إجراء نظافة اليدين (غسل اليدين بالصابون وتجفيفهما جيدًا أو استخدام معقم اليدين المعتمد على الكحول) عند التنقل بين الخيول التي تم تجميعها بشكل منفصل لتجنب انتشار مسببات الأمراض التي قد تلوث يديك

الأمن الحيوى

لا يمكن المبالغة في التأكيد على أهمية ممارسة الأمن البيولوجي بيقظة داخل المزرعة وخارجها عندما يتعلق الأمر بمنع انتشار فيروس هربس الخيول. يمكن أن ينتقل EHV من حصان إلى حصان من خلال الاتصال المباشر ، لذا من الضروري تجنب اختلاط الخيول الجديدة مع الخيول المقيمة بالإضافة إلى خيول مزرعة ما مع خيول مزرعة أخرى في حدث ما. نظرًا لأن الفيروس يمكنه البقاء على قيد الحياة بسهولة لمدة 7 أيام في البيئة (لفترة أطول في ظل الظروف المثالية) ، يمكن أيضًا أن ينتقل من خلال الاتصال غير المباشر مع المباني (الجدران والأرضيات والأبواب والبوابات) والمقطورات ودلاء العلف والمياه والأدوات والمعدات ، وحتى أيدي البشر وملابسهم. لحسن الحظ ، يتم قتل EHV بسهولة بواسطة المطهرات الأكثر شيوعًا ، طالما يتم غسل المنطقة أو العنصر وشطفه أولاً لتقليل الأوساخ والقذارة التي تعمل على تعطيل المبيض والليزول ومنتجات أخرى.
إلى جانب تجنب اختلاط الخيول (الاتصال المباشر) وعدم السماح للفيروس بالانتشار على الأسطح (الاتصال غير المباشر) ، هناك عنصر آخر من عناصر الأمن الحيوي وهو مراقبة درجة حرارة المستقيم. حتى لا يفوتك ارتفاع الحمى ، يُنصح المتداولون بأخذ درجات حرارة مرتين يوميًا للخيول في المواقف عالية الخطورة مثل العيادات والعروض ، وكذلك أي خيول قد تكون في الحجر الصحي قبل إضافتها إلى قطيع موجود. في حالة إصابة الحصان بالحمى أو ظهور علامات مرض تنفسي أو تناسلي أو عصبي ، يجب استدعاء الطبيب البيطري فورًا لإجراء الاختبارات التشخيصية وأفضل ممارسات العزل. بالإضافة إلى الإبلاغ رسميًا عن تفشي فيروس EHV للسلطات الحكومية  ، يمكنه تقديم إرشادات حول المدة التي يجب أن تظل فيها الخيول الفردية في عزلة وكذلك المدة التي يجب تقييد حركة أي خيول داخل المزرعة وخارجها. مع فترة حضانة نموذجية من 2-10 أيام يمكن أن تصل إلى 14 يومًا ، يكون أسبوعان من العزلة هو الحد الأدنى المطلق الموصى به مع ثلاثة وأربعة أسابيع أكثر شيوعًا. 
يعد فيروس هربس الخيول مرضًا صعبًا للوقاية منه في الخيول ، ولا يزال هناك الكثير مما لا يزال غير معروف عنه ، لكن الاهتمام الصارم بالنظافة والتطعيم الاستراتيجي هما أفضل أصدقاء مالك الخيل الخيول الحاملة.

لا تظهر أي علامات ولكن العدوى تبقى في أجسامهم. يمكن إعادة تنشيط الفيروس في أي وقت وانتشاره إلى الخيول الأخرى غالبًا ما تحدث إعادة التنشيط نتيجة لظروف مرهقة أو فترة من التعب ، على سبيل المثال:

  • أثناء النقل
  • تمرين شاق
  • الاختلاط في أحداث الفروسية

علاج او معاملة

عادة ما يكون علاج التهابات الجهاز التنفسي داعمًا ، لأن العوامل المضادة للفيروسات المحددة المصممة للإنسان ليست فعالة بشكل خاص في الخيول. قد تستفيد الخيول المصابة بالشكل التنفسي من المرض من الأدوية لتقليل درجة حرارتها والسعال ، وفي بعض الأحيان يمكن إعطاء المضادات الحيوية لمكافحة الالتهابات البكتيرية الثانوية.

قد يكون علاج الخيول المصابة بالشكل العصبي أمرًا صعبًا للغاية ، ولكن يمكن استخدام الرعاية الداعمة بما في ذلك مضادات الالتهاب والسوائل الوريدية وربما الدعم في القاذفة. عادة ما يكون القتل الرحيم مطلوبًا للخيول المشلولة التي تصبح راقدًا ولا تستجيب للدعم في الرافعات.

لا يمكن معالجة الإجهاض على وجه التحديد ، ولكن من الضروري عزل الفرس عن جميع الأفراس الحامل الأخرى لأنها والمشيمة وسوائل الجنين والجنين مصابون بشدة بالفيروس ومصدر محتمل للعدوى للأفراس الأخرى.

ينتشر طفح الجماع أثناء التزاوج ، ويجب ألا يتطلب علاجًا محددًا. يجب عدم تربية الحيوانات المصابة حتى تلتئم جميع البثور.

في مجموعة الحيوانات التي لم تُصاب أو تم تطعيمها من قبل ، يؤدي ظهور المرض عادةً إلى ظهور أعراض المرض المتفاوتة الشدة في جميع الخيول الموجودة أولئك الذين تم تطعيمهم أو أصيبوا سابقًا قد تظهر عليهم أعراض المرض منخفضة أو لا تظهر على الإطلاق.

يمكن أن تصبح الخيول حاملة للمرض ، ولا تظهر عليها أي أعراض للمرض ولكنها تنشر الفيروس عن طريق “التخلص” ، والذي يحدث عادة فقط في أوقات الإجهاد مثل النقل والمسابقات والأمراض الأخرى.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.