أفضل 6 طرق للإهتمام بالقطط فى الشتاء

0

أفضل 6 طرق للإهتمام بالقطط فى الشتاء

قبل التعرف على أفضل 6 طرق للإهتمام بالقطط فى الشتاء لابد أن نعرف أن لشتاء هو موسم رائع لقضاء بعض الوقت الجيد مع القطط لدينا والاستمتاع بالجلوس على الأريكة والألعاب الداخلية والكثير من الرفقة المريحة. لكن الطقس البارد والليالي المظلمة واحتفالات عيد الميلاد تشكل أيضًا مخاطر معينة على أصدقائنا القطط. إليك  أفضل 6 طرق للإهتمام بالقطط فى الشتاء، والحفاظ على حيوانك الأليف في مأمن من المخاطر الموسمية.

أفضل 6 طرق للإهتمام بالقطط فى الشتاء
أفضل 6 طرق للإهتمام بالقطط فى الشتاء

 

تتأثر القطط في الشتاء ، مثل البشر ، بتغير درجة الحرارة تشرح الدكتورة ماريا جرازيا كالور ، طبيبة بيطرية وخبيرة في سلوك الحيوانات الأليفة ، التغيرات الجسدية والسلوكية التي يمكن أن نراها في القطط المنزلية عند حلول الطقس البارد.

بعض سلالات القطط لها طبقة سميكة بشكل طبيعي في الشتاء حيث يزداد معطفها السفلي (طبقة أساسية إضافية تحت فرو الحيوانات). ستنمو القطة التي تعيش في الخارج أيضًا معطفًا كاملاً ورقيقًا في الشتاء للمساعدة في الحفاظ على درجة حرارة الجسم.

لرعاية قططنا في الطقس البارد ، يجب الانتباه إلى القطط الصغيرة والقطط  الأكبر سنا لأنها لا تتحمل البرد جيدًا: فالأولى لديها تنظيم حراري أقل كفاءة بينما قد تعاني الأخيرة من أمراض مرتبطة بالعمر مثل التهاب المفاصل ، انخفاض في وظيفة المناعة أو انخفاض كتلة العضلات.

أفضل 6طرق للإهتمام بالقطط فى الشتاء

 1-حافظ على راحة القطط بالداخل

هل قطتك دافئة بما فيه الكفاية؟

عندما يصبح الجو أكثر برودة ، قد ترغب القطط بطبيعة الحال في قضاء المزيد من الوقت في الداخل ، خاصةً إذا كانت كبيرة في السن أو صغيرة جدًا أو تعاني من مشاكل صحية. حافظ على دفئها وجفافها من خلال توفير أسرّة مريحة  للقطط لتحاضنها وتنشيفها .

2-اعرف علامات انخفاض حرارة جسم القطط

القطط مرنة جدًا في البرد ، ولكن إذا كانت في درجات حرارة شديدة البرودة لفترة طويلة جدًا ، فقد تصاب بقضمة الصقيع أو حتى انخفاض درجة حرارة الجسم. تشمل علامات هذا الأخير الارتعاش ، وقلة اليقظة العقلية ، والظهور بضعف أو إرهاق ، وتيبس العضلات وصعوبة التنفس. إذا كنت قلقًا ، اصطحب قطتك إلى الطبيب البيطري.

 

3-الطب الوقائي: حماية صحة قطتك في الشتاء

مهما كان وقت السنة ، سواء كان الشتاء أو الربيع أو الصيف أو الخريف ، تحتاج القطط إلى الأدوية الوقائية الكافية. وسوف تبدأ عندما تكون قطة صغيرة الأهتمام  أولا بالتطعيمات و التخلص من الحشرات. ومع ذلك ، سوف يحتاجون إلى الاستمرار طوال حياتهم في شكل علاج جديد ومُعززات التطعيم. من الممارسات الصحية أيضًا أن تأخذ قطك إلى الطبيب البيطري كل 6 إلى 12 شهرًا لإجراء فحص. يجب أن يتم تنفيذ ذلك من خلال الحماية العامة التي تقوم بها في شكل تغذية متوازنة وبيئة آمنة وتحفيز بدني وعقلي كافٍ.

يمكنك إجراء الفحص قبل حلول فصل الشتاء مباشرة حتى تشعر بالاطمئنان إلى أنهم أقوياء وصحيون عندما تنخفض درجة الحرارة. سيكونون قادرين على تحديث أي لقاحات ضرورية واستكشاف أي مشاكل قد تجعل الشتاء أكثر صعوبة. يصبح هذا أكثر أهمية كل عام كلما كبرت قطتك. سيتمكن الطبيب البيطري أيضًا من توفير طرق لتقوية جهاز المناعة عند القطط سيساعد هذا في الحماية من بعض الأمراض التي تتكاثر أكثر في أشهر الشتاء.

4- التغذية المتوازنة: الاهتمام بالنظام الغذائي للقطط في الشتاء

 الأهتمام بالغذاء يعمل  على تحسين صحة القطط على مدار العام. خاصة فى الشتاء ، نحتاج إلى إيلاء اهتمام خاص لنظامهم الغذائي. وجدت دراسة أجريت عام 2014 حول التباين الموسمي لتناول طعام القطط أن “متوسط ​​تناول الطعام للقطط في الصيف يقل بحوالي 15٪ عن تناول الطعام خلال أشهر الشتاء”. في حين أن هذا قد يختلف وفقًا للموقع الجغرافي ، إلا أن زيادة المدخول لا تتوافق مع زيادة ملحوظة في وزن الجسم. يشير هذا إلى أن القطط تحتاج إلى المزيد من الطعام لتعمل ببساطة على نفس المستوى في الأشهر الباردة.

التغذية الكاملة والمتوازنة ضرورية  للقطط لتكون قوية وصحية جسديًا وعقليًا القطط الصغيرة والقطط الكبيرة السن معرضة بشكل خاص لدرجات الحرارة المنخفضة. لا يجب على الطبيب البيطري فحص قطتك فحسب ، بل يجب أن يأخذ في الاعتبار حجمها وعمرها وحالتها الصحية وأي ظروف صحية معينة. قد يوصي الطبيب البيطري بإعطاء قطة تعاني من نقص المناعة الفيتامينات والمكملات الغذائية.

في حين أن القطط قد تأكل المزيد في أشهر الشتاء ، فإنها تقلل أيضًا من استهلاكها للماء قليلاً. يجب أن نكون يقظين حتى تشرب القطط كمية كافية من الماء . قد يشمل ذلك الانخراط في اللعب  حيث من المرجح أن تستهلك القطط السوائل بعد التمرين.

5-ملاجئ القطط الشتوية: بناء المأوى المثالي للقطط في الهواء الطلق

6- الحفاظ على التوازن الصحيح لدرجة حرارة  القطط في المنزل

أفضل 6 طرق للإهتمام بالقطط فى الشتاء
أفضل 6 طرق للإهتمام بالقطط فى الشتاء

النصائح الأخرى لمساعدة  القطط على الشعور بالراحة:

  • اترك بطانية ناعمة أو منشفة أو سرير حيوان أليف في غرفة دافئة حتى يتمكنوا من التكبب بمفردهم عندما يريدون الراحة.
  • إذا كان لديك قطة كبيرة السن تعاني من التهاب المفاصل ، ففكر في شراء سرير للحيوانات الأليفة مصمم لتسكين آلام المفاصل ، والتي قد تزعجها أكثر في الأشهر الباردة.
  • أطعمهم نظامًا غذائيًا مغذيًا يساعد في الحفاظ على معطفهم سميكًا وصحيًا
  • تأكد من أن نظام التدفئة الخاص بك موثوق به ، خاصة إذا كنت بحاجة إلى ترك قطتك في المنزل بمفردها لفترات طويلة من الوقت.

 

 هل تعاني القطط من جفاف الجلد في الشتاء؟

يمكن أن يجف جلد القطط في الشتاء ، تمامًا مثل جلدنا. قد تظهر البشرة الجافة حمراء ومتقشرة ومتقشرة. إذا كانت تشعر بالحكة بشكل خاص ، فقد تعضها  القطط أو تخدشها ، مما يسبب تقرحات وقشور. افحص جلد قططك بانتظام بحثًا عن أي مشاكل على مدار السنة وخاصة خلال فصل الشتاء. إذا لاحظت أي مشاكل ، قم بزيارة الطبيب البيطري للحصول على المشورة العلاجية

هل تنام القطط أكثر في الشتاء؟

قد  تنام القطط فى  المعتاد في أي مكان من الثانية عشرة إلى السادسة عشرة أو حتى عشرين ساعة في اليوم. في أشهر الشتاء ، قد ينامون لفترة أطول من المعتاد استجابة لساعات النهار الأقصر أو التغييرات في روتينك ، مثل وقت مبكر للنوم.

المعلومات الواردة في هذه المقالة هي لأغراض تعليمية وإعلامية فقط ولا تشكل نصيحة طبيبك البيطري أو تحل محلها.

أهمية تطعيم السعار للقططإهتمام بالقطط فى الشتاء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.