هل يمكن أن تنتقل براغيث القطط والكلاب إلى البشر؟

0

هل يمكن أن تنتقل براغيث القطط والكلاب إلى البشر؟

شارك هذا المقال
نص المقدمة
هل انتقلت البراغيث إلى منزلك؟ هل يحك كلبك ويعض نفسه في دوائر ، حتى أن الطفيليات الصغيرة الماصة للدم تقفز عليك؟ من المحتمل أن تكون فكرتك الأولى حول حيوانك الأليف المسكين ، متبوعًا على الفور بسؤال مزعج: هل يمكن أن تنتقل براغيث الكلاب والقطط إلى البشر؟
محتوى
صورة
البراغيث الأليفة على مشط البراغيث
البراغيث الأليفة على مشط البراغيث

هل يمكن أن تعيش براغيث القطط والكلاب على البشر؟ 

إجابة مختصرة: يمكن أن تلدغ البراغيث الناس ، لكنها لن تعيش على جسدك. تفضل البراغيث حيوانك الأليف كمضيف ومصدر للدم. 

يشيع نوعان من البراغيث في القطط والكلاب: 

  • Ctenocephalides felis هو الاسم العلمي للبراغيث القطط  و  
  • Ctenocephalides canis هو الاسم العلمي لكلاب البراغيث. 

على الرغم من أسمائهم ، فإن أكثر أنواع البراغيث شيوعًا الموجودة في الكلاب والقطط هي براغيث القطط. هذا يرجع إلى حقيقة أن البراغيث عادة ما تكون انتقائية بشأن مضيفها ، مما يعني أنه حتى لو كانوا يفضلون القطط أو الكلاب ، فإن كلا النوعين لن يتخلوا عن القطط والكلاب وأحيانًا البشر! 

الخبر السار لمالكي الحيوانات الأليفة هو أنه بينما يمكنهم عض الناس ، لا يمكنهم العيش عليهم. تظهر الدراسات العلمية أن أجسادنا الخالية من الشعر نسبيًا ليست مكانًا جيدًا للاختباء ، ومن الصعب على البراغيث أن تلتصق بها ، ولا يوفر جلد الإنسان حرارة كافية للبقاء على قيد الحياة على المدى الطويل. 

تعد بيئة الفراء المظلمة والرطبة مكانًا مثاليًا للبراغيث للعيش. لذلك ، لا يمكنهم التكاثر في البشر ، لذلك يحتاجون إلى كلب أو قطة أو حيوان آخر. إذا كنت مصدر الغذاء الوحيد ، فلن يتمكنوا من التكاثر. 

لاحظ أن البراغيث يمكن أن تبقى على جلدك وملابسك ، ولكن لفترة قصيرة فقط ، وذلك باستخدامك كحامل أثناء انتظار مضيف أكثر ملاءمة ، مثل قطة أو كلب. يمكنهم أيضًا الإقامة في منزلك ، ووضع البيض على حيوانك الأليف ، ثم ينتشر بعد ذلك إلى الأسطح المحيطة مثل الأثاث والسجاد. البيض نائم ، ثم تتشكل اليرقات والعذارى منها ، ثم البراغيث البالغة. 

هل هناك براغيث بشرية؟ 

نعم ، لكن لا تقلق. هناك حوالي 2000 نوع من البراغيث ، ولحسن الحظ واحد منهم فقط هو البرغوث البشري ، Pulex irritans. 

كيف تعرف إذا عضك برغوث؟ 

لفهم ما إذا كانت البقعة الحمراء الحاكة التي تجدها على بشرتك مجرد عيب ، أو لدغة حشرة ، أو شيء أكثر شرا ، فإليك بعض الطرق لتمييز لدغة البراغيث عن غيرها: 

  • إذا وجدت قشرة صغيرة أو جرحًا على الجلد بهالة حمراء فاتحة 
  • توجد علامات حمراء صغيرة جدًا حول البقعة الحمراء المركزية 
  • مجموعات من علامات اللدغة الحمراء التي تنتفخ مثل لدغات البعوض 
  • تقع اللدغات في الغالب على الكاحلين والقدمين 

تشمل العلامات الأخرى للبراغيث في منزلك ما يلي: 

  • لقد وجدت بقعًا سوداء تشبه الفلفل المطحون. هذا براز البراغيث 
  • حيواناتك الأليفة تشعر بالحكة أكثر من المعتاد وتشك في أنها مصابة بالبراغيث 
صورة
برغوث على جلد الإنسان
برغوث على جلد الإنسان

هل يمكن أن يمرض الناس من البراغيث؟

لا تلدغ البراغيث فقط ، بل يمكنها أيضًا أن تنشر أمراضًا خطيرة على البشر. 

الأمراض التي تنقلها البراغيث 

ليس من الحكمة تجاهل لدغات البراغيث لأنها قد تعرض صحتك وصحة أفراد عائلتك للخطر. حتى لو تغلبت على الانزعاج من التعرض للعض ، يمكن للبراغيث المصابة أن تنشر الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض خطيرة لدى البشر ، مثل التيفوئيد والطاعون ، على الرغم من ندرة هذه الأمراض. في أغلب الأحيان ، يمكن لأي شخص أن يُصاب بداء البارتونيلات ، والذي يُسمى غالبًا “مرض خدش القط” ، من براز البراغيث المصاب تحت مخالب القطة. 

ردود الفعل التحسسية لدغات البراغيث 

قد يتفاعل بعض الأشخاص مع لدغات البراغيث ، وقد يكون الجلد منتفخًا ومثيرًا للحكة ومتهيجًا ، وتظهر أحيانًا نتوءات حمراء أو خلايا أو طفح جلدي. إذا حدث هذا ، فمن الأفضل مراجعة الطبيب. 

خطر الإصابة بعدوى الدودة الشريطية

يمكن أن تحمل البراغيث الديدان الشريطية وتشكل تهديدًا لعائلتك. إذا  دخلت برغوث يحمل الطفيلي  Dipylidium caninum حيوانك الأليف ، على سبيل المثال ، أثناء لعق الفراء ، أو ، عن طريق الخطأ ، في جسم الإنسان ، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالديدان الشريطية ، على الرغم من ندرة ذلك. 

كيف اتخلص من البراغيث …؟ 

إذا ظهرت البراغيث في منزلك ، فمن الضروري معالجة كل من الحيوانات الأليفة والأسطح في المنزل في نفس الوقت للتخلص من جميع البيض ويرقات البراغيث التي يمكن أن تؤدي إلى إعادة الإصابة. 

بالنسبة لك ولعائلتك 

  • لا تتناول أبدًا دواء البراغيث للحيوانات  – يجب إعطاء أدوية للحيوانات الأليفة فقط لأنها يمكن أن تؤدي إلى أمراض خطيرة للغاية لدى البشر. 
  • تهدئة الحكة  – أكبر مشكلة مع البراغيث هي لدغات الحكة. لتخفيف الأعراض ، تحدث إلى الصيدلي عن الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. 
  • حاول ألا تخدش اللدغة. هذا يمكن أن يفتح الجرح ويستغرق وقتًا أطول للشفاء. كما أنه يزيد من خطر الإصابة بالعدوى. 

للحيوانات الأليفة 

الوقاية دائمًا أفضل من العلاج  – تنظيف حيوانك الأليف بانتظام من البراغيث هو أحد أكثر الطرق فعالية لمنع انتشار البراغيث. هناك العديد من الأنواع المختلفة من منتجات البرغوث في السوق ، بالإضافة إلى الحبوب وأطواق البراغيث وقطراتها على الكاهل للتطبيق الموضعي شهريًا ، اعتمادًا على حيوانك الأليف وأسلوب حياتك. سيساعدك طبيبك البيطري على اتخاذ الخيارات الصحيحة لإبقائك وحيواناتك الأليفة ومنزلك خاليًا من البراغيث. 

صورة
برغوث
برغوث

تعرف على المزيد حول كيفية علاج البراغيث في حالة وجود جرو أو كلب أو قطة.

من أجل الوطن

عندما تعالج حيوانك الأليف من البراغيث ، تحتاج أيضًا إلى الاهتمام بحماية المنزل من البراغيث ، حيث تحب البراغيث أماكن الاختباء الدافئة ، مما يجعل السجاد والأثاث والأسطح الناعمة الأخرى موطنًا مثاليًا لليرقات والبيض.

للقضاء على البراغيث في المنزل:

  • نظف بالمكنسة الكهربائية بانتظام – قم بتنظيف جميع السجاد والأرائك والأثاث المنجد جيدًا بالمكنسة الكهربائية ، وتأكد أيضًا من المشي في المناطق التي يصعب الوصول إليها مثل أسفل الأريكة والسرير وخلف الأثاث. انتبه بشكل خاص للمناطق التي يحب حيوانك الأليف النوم أو اللعب فيها ، ولكن تأكد من تغطية كامل مساحة المنزل ، حيث لا تعيش البراغيث وبيضها فقط في الأماكن التي يقضي فيها حيوانك الأليف وقتًا.
  • كلين الكتان – اغسل جميع أنواع الفراش والأقمشة الأخرى مثل البطانيات والملابس والستائر بالماء الساخن ، ويفضل أن يكون 60 درجة مئوية.
  • اغسل سرير حيوانك الأليف – اغسل سرير حيوانك الأليف بشكل منفصل عن بياضاتك ، ومرة ​​أخرى ، اغسله بدرجة حرارة عالية.
  • استخدم رذاذ البراغيث محلي الصنع . استخدم علاجًا منزليًا موصى به من قبل الطبيب البيطري للبراغيث. سيسمح لك ذلك بالاقتراب من الأماكن التي لن تمر بها المكنسة الكهربائية ، على سبيل المثال ، الشقوق والزوايا التي يصعب الوصول إليها.

قد يستغرق الأمر عدة أسابيع حتى يتم حل مشكلة البراغيث أخيرًا ، ولكن إذا كنت صبورًا ومتسقًا ، فسوف تحصل على ما تريد. لمنع إعادة الإصابة ، من المهم معالجة حيواناتك الأليفة بانتظام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.