البراغيث فى القطط وطرق الوقاية 2021

0

يعتقد العديد من المالكين خطأً أنه إذا لم يغادر حيوانهم الأليف الشقة مطلقًا ، فلن يتمكن من التقاط أي طفيليات. ومع ذلك ، تظهر البراغيث في القطط بطرق مختلفة ويمكن العثور عليها حتى في أولئك الذين عاشوا دائمًا في المنزلالبراغيث في قطة

يمكن أن تظهر البراغيث في قطة بغض النظر عن عمرها وتكاثرها وحتى أسلوب حياتها. هذه مشكلة ملحة للغاية لأصحاب الحيوانات الأليفة ، والتي تسبب التوتر وعدم الراحة لكل من الحيوانات الأليفة نفسها وأصحابها.

البراغيث هي حشرات عديمة الأجنحة تمتص الدم وتتطفل على جسم الثدييات وتعض من خلال جلدها وتتغذى على الدم. نظرًا لبنيتها الخاصة وجسمها المسطح على الجانبين ، فإنها تتحرك بسهولة وسرعة في فراء الحيوان ، وبسبب أرجلها الخلفية المتطورة ، فهي قادرة على القفز حتى 30 سم ، وهذا في المتوسط ​​5 مرات طول أجسامهم – 5-8 ملم.

لماذا البراغيث خطيرة

يحتاج أحد البراغيث إلى القليل جدًا للتشبع ، لذلك لا يهدد ذلك بخسارة كبيرة في الدم. إن الخطر الحقيقي على الحيوان المرتبط بهذه الطفيليات مخفي في الواقع في شيء آخر وليس دائمًا واضحًا. فيما يلي قائمة أساسية بالمشكلات والأمراض التي تسببها البراغيث.

  • فقر دم. إذا لم تكن هناك حشرة واحدة أو اثنتين على جسم القط ، ولكن كان هناك عدد كبير ، فهذا محفوف بفقر الدم. يمكن للعديد من الطفيليات بالفعل شرب كمية كبيرة من الدم ، وهو أمر خطير بشكل خاص على القطط الصغيرة.
  • رد فعل تحسسي. لا تلدغ البراغيث جلد الحيوان فحسب ، بل تحقن أيضًا اللعاب بالداخل ، مما يمنع الدم من التجلط السريع. يحتوي هذا اللعاب على حوالي 15 مادة مختلفة تسبب تهيج الجلد. الحساسية هي أحد أكثر الأمراض التي تسببها البراغيث شيوعًا ، ويمكن أن تتطور بعد اللدغة الأولى لبرغوث واحد.
  • الديدان. تحمل البراغيث طفيليات أخرى في حد ذاتها ، مثل الديدان ، ولهذا من الشائع أن ينتهي المطاف بهذه الطفيليات في جسم الحيوان.
  • العصبية والقلق. بسبب الحكة المستمرة وعدم الراحة ، يصبح الحيوان الأليف سريع الانفعال. يمكن أن يتطور هذا إلى سلوك مهووس ويضر بالصحة النفسية للقط.
  • عدوى. أي ضرر يلحق بالجلد ، حتى لو كان مجرد لدغة برغوث أو خدش بسيط في الجسم ، يهدد بالإصابة بفيروس أو بكتيريا ممرضة. هذا ينطبق بشكل خاص على القطط التي تعاني من نقص المناعة. وتؤدي الحكة المستمرة إلى العديد من الخدوش على جسم الحيوان. يمكن أن تكون البراغيث حاملة للأمراض التالية: الجمرة الخبيثة ، داء الميكروبلازما ، الريكتسي ، الطاعون ، داء السلمونيلات ، التهاب الدماغ ، التيفوس.

حتى إذا ظهر برغوث واحد فقط على الحيوان ، فلا يجب أن تأمل أن يتخلص منه الحيوان الأليف من تلقاء نفسه ، وإلا سيكون ممتلئًا ويغادر. أولاً ، تتكاثر هذه الطفيليات بسرعة كبيرة. ثانيًا ، لن يقتصر الأمر على بضع لدغات ، وبمرور الوقت ستظهر بقع صلعاء على جسم القطة ، وسيفقد المعطف مظهره الصحي والعناية به جيدًا .

كيف تحدث العدوى.

  • أسهل طريقة وأكثرها وضوحًا للإصابة بالعدوى هي الاتصال المباشر بحيوان مصاب بالفعل أو ببساطة عن طريق الاقتراب منه. لا يمكن أن يتعلق هذا فقط بالكلاب والقطط الضالة ، التي اتصل بها الحيوان الأليف أثناء المشي ، ولكن أيضًا الحيوانات الأليفة الأخرى.
  • الفئران أيضًا حاملة للبراغيث ، لذلك إذا كانت القطة تحب الصيد ، فهي في خطر. هذا ينطبق بشكل خاص على تلك الحيوانات الأليفة التي تعيش في منزل خاص أو التي يتم اصطحابها معهم إلى البلاد في الصيف.
  • يمكن للمالك أيضًا نقل بيض البراغيث والحشرات مباشرة على ملابسه وأحذيته. عادة ، تمشي العديد من الكلاب والقطط أمام المدخل ، مما يعني أنه على الأرض وفي العشب يوجد تراكم كبير للبيض والطفيليات نفسها ، والتي يمكن أن تلتقط بسهولة الملابس الخارجية أو نعال الأحذية وتصل إلى الحيوان الأليف.

نظرًا لبساطة انتشار البراغيث ، يحتاج كل مالك إلى معرفة علامات ظهوره في حيوان أليف من أجل اتخاذ الإجراءات في الوقت المناسب.

علامات البراغيث في القطط

كلما أسرع المالك في العثور على براغيث في القطة ، كلما تمكن من التخلص منها في وقت أسرع. أعراض العدوى نموذجية تمامًا ويمكن ملاحظتها جيدًا لأي مالك:

  • القلق والعصبية. ينتفض الحيوان باستمرار ويقفز ولا يجد مكانًا لنفسه. يؤثر هذا أيضًا على الحالة العامة للحيوان ومزاجه.
  • مثير للحكة. الحيوان الأليف يحكة باستمرار ، أحيانًا لدرجة الدم. تخدش القطة الجسم بالكامل ، لكنها عادة ما تكون أكثر وضوحًا في الظهر والجانبين. قد يبدأ الحيوان الأليف في الاحتكاك بالجدران كثيرًا أو يتدحرج على الأرض ، محاولًا قراءة كل شيء دفعة واحدة أو الوصول إلى أماكن يصعب الوصول إليها بهذه الطريقة.
  • ظهور جروح وخدوش مختلفة على الجسم نتيجة الحك المستمر بالمخالب وكذلك التهاب الجلد.
  • صلع الحيوان وتدهور عام في المعطف.
  • حساسية. يتجلى في شكل قشرة ، احمرار في الجلد ، تمزق في العينين ، رائحة كريهة ، طفح جلدي مختلف على الجسم.
  • الكشف عن البراغيث وآثار نشاطها الحيوي. عند مداعبة حيوان أليف أو تمشيطه أو الاستحمام ، يمكنك رؤية كل من البراغيث نفسها وبيضها أو آثار النشاط الحيوي لهذه الحشرات. هذا الأخير يشبه حبات الملح أو الفلفل الأسود. تظهر البراغيث بشكل خاص على رأس وعنق وذقن الحيوان.

الدورة التنموية لبراغيث القطط

بمجرد ملاحظة العلامات الأولى للإصابة بالبراغيث ، فإن الأمر يستحق اتخاذ إجراءات فورية ، حيث تتكاثر الطفيليات بسرعة كبيرة: يمكن أن تضع الأنثى ما يصل إلى 30 بيضة في اليوم.

يمكن تقسيم دورة حياة البرغوث بأكملها إلى 4 مراحل.

بيضة. بيض البراغيث صغير الحجم ، وليس له قشرة لزجة ، لذلك يسهل سقوطه من فراء الحيوان. بالإضافة إلى ذلك ، تطلقها الأنثى بسرعة عالية وعلى مسافات طويلة. نتيجة لذلك ، ينتهي بهم الأمر في شقوق الأرضية ، في الأثاث ، خلف اللوح ، في السجادة. في ظل ظروف مواتية ، تتطور البويضة في غضون أيام قليلة.

يرقة. تظهر يرقات تشبه الدودة من البويضة ، وتتغذى على فضلات البالغين ، وقشور الجلد الميتة وأشياء أخرى. يستمرون في العيش على الأرض أو في السجاد أو الشقوق أو العشب. بمرور الوقت ، تنمو اليرقة حتى 4-5 ملم ، وتخرج بعد 3-4 أسابيع.

لعبة. إذا كانت الظروف مناسبة ، فبعد 7-10 أيام يخرج شخص بالغ من الخادرة. هناك العديد من المستقبلات المختلفة على سطح الشرنقة ، والتي بفضلها يتم تحديد الظروف المثلى. إذا لم يكن مناسبًا ، فيمكن أن يتم “موت الخادرة” لمدة تصل إلى عام كامل. في هذه المرحلة ، يكون البرغوث محصنًا تقريبًا ؛ ولا توجد مطهرات تعمل عليه. في شكل خادرة ، البرغوث جاهز لفصل الشتاء.

بالغ ، أو إيماجو . عندما يولد شخص بالغ ، يبدأ فورًا في البحث عن “مالكه” – كلب أو قطة ، سيشرب دمه. في الوقت نفسه ، تحتاج الطفيليات إلى الدم ليس فقط كغذاء ، ولكن أيضًا من أجل التكاثر الناجح: بدونه ، لن تنمو البراغيث داخل الأنثى. يمكن للحشرات أن تتزاوج على جسم الحيوان وفي أي مكان آخر.

تستمر دورة حياة البراغيث بأكملها حوالي 15 يومًا ، باستثناء حقيقة أن الخادرة في ظل ظروف معاكسة يمكن أن تزيدها حتى عام.

كيفية إزالة البراغيث من قطة أو قطة أو قطة

بمجرد أن أدرك المالك أن حيوانه الأليف مصاب بالبراغيث ، فإن السؤال الذي يطرح نفسه أمامه على الفور هو كيفية التخلص من هذه الطفيليات. يتكون هذا الإجراء من عدة مراحل:

  1. اختيار الدواء. ليس كل علاج من البراغيث مناسبًا لكل حيوان. من المهم أن نفهم مدى انتشار الطفيليات والعوامل المقيدة (العمر ، صحة الحيوان الأليف). في بعض الحالات ، سيكون من الأفضل للمالك أن يأخذ الحيوان إلى الطبيب البيطري بدلاً من العلاج الذاتي. على سبيل المثال ، أثناء حمل قطة أو إذا كان الحيوان يعاني من عدم تحمل بعض مكونات الأدوية.
  2. علاج الحيوان بعلاج البراغيث. من المهم اتباع جميع التعليمات بدقة ، ومراقبة الجرعة ، ومدة الصلاحية ومدة الدواء.
  3. تجهيز الشقة. نظرًا لأن بيض ويرقات البراغيث لا ينتهي بها الأمر في كثير من الأحيان على الحيوان الأليف نفسه ، ولكن على الأرض ، على سريره ، في السجادة وأماكن أخرى ، فمن الضروري معالجة الغرفة نفسها من أجل منع خطر الإصابة بالعودة. الإصابة بالطفيليات.
  4. الوقاية. من الضروري دائمًا اتخاذ الاحتياطات ومراقبة الحيوان الأليف لمنع هجوم براغيث آخر على القط.

كيفية التخلص من البراغيث للقطط الحامل أو المرضعة

علاجات البراغيث  فى القطط
علاجات البراغيث فى القطط

حاملا القط أو المرضعات الذي يحتوي البراغيث يحتاج إلى رعاية خاصة.

أولاً ، إذا أصيب الحيوان الأليف ، فسيتم العثور على البراغيث قريبًا في القط الصغير ، لأن الأم دائمًا بجانب نسلها.

ثانيًا ، يضعف جسم القطة الحامل أو المرضعة ، لأنها تنفق جميع الموارد تقريبًا على حمل أو إطعام الأشبال. وبسبب هذا ، فإن خطر الإصابة بعدوى عدوى مختلفة في وجود البراغيث يزيد عدة مرات.

من الضروري اختيار منتجات علاج الحيوانات الأليفة الحوامل أو المرضعات بعناية وحذر خاصين ، لأن الأدوية يمكن أن تؤثر ليس فقط على الإناث ، ولكن أيضًا على القطط الصغيرة. تؤدي بعض المواد أحيانًا إلى الإجهاض. لذلك ، من الأفضل التشاور أولاً مع طبيبك البيطري ، الذي سيخبرك بالخيار الأكثر أمانًا في هذه الظروف.

إجراءات إضافية للمساعدة في تخليص القطة الحامل أو المرضعة من الطفيليات:

  • يوصى باستبدال فضلات القطة ومعالجة المنطقة المجاورة لها وكذلك الأماكن المفضلة لديها.
  • أما بالنسبة لتعاطي المخدرات ، فيجب التأكد من أن الحيوان الأليف لا يلعقهم وأنهم لا يدخلون. من المهم بشكل خاص تذكر هذا الفارق الدقيق عند التعامل مع قطة تمرض. حتى إذا كان الحيوان الأليف نفسه لا يستطيع الوصول ، على سبيل المثال ، لعق الطوق ، فإن القطط التي تستكشف العالم ، بما في ذلك تذوقه ، يمكنها بسهولة التعامل معها.
  • طريقة فعالة للغاية هي غسل القط المعتاد بالفرشاة. للقيام بذلك ، يجب عليك اختيار مشط ذو أسنان متكررة. إذا علقت البراغيث بين الأسنان عند التمشيط ، فيجب غسلها على الفور بالماء الساخن. تتمثل الصعوبة الرئيسية لهذا الإجراء في أنه لن يكون من الممكن التخلص من جميع الطفيليات مرة واحدة. يجب أن يتم علاج القطط بهذه الطريقة بانتظام. لكن صحة الحيوانات الأليفة ونسلها لن تتعرض للخطر مرة أخرى.
  • يستخدم بعض المالكين أيضًا العلاجات الشعبية في مكافحة البراغيث. لذلك ، فإن ديكوتيون من إكليل الجبل ، المطبق على فراء الحيوان ، يدمر بعض الطفيليات. الشيح (الطازج أو المجفف) يطرد الحشرات جيدًا ، على الرغم من أنه لا يقتلها. يمكن وضعه في الأماكن المفضلة للحيوان ، ويمكنك أيضًا وضع مغلي من هذا النبات على الصوف وحتى تحميم حيوانك الأليف فيه. ومع ذلك ، يجب أن نتذكر أنه لم يتم إثبات فعالية العلاجات الشعبية ، لذلك يجب ألا تتوقع نتائج مضمونة من هذه الطريقة.

علاجات البراغيث الشعبية للقطط

علاجات البراغيث  فى القطط
علاجات البراغيث فى القطط

هناك العديد من الأدوية للتخلص من الطفيليات. غالبًا ما يتم الخلط بين المالكين في اختيار الخيار الأفضل لحيواناتهم الأليفة. ومع ذلك ، يمكن اختيار علاج البراغيث للقطط بسهولة تامة إذا كنت تأخذ في الاعتبار جميع ميزات الحيوانات الأليفة وظروفها المعيشية.

الياقات

الياقة هي واحدة من أكثر منتجات مكافحة براغيث القطط شيوعًا. يفضل استخدامه إما قبل الإصابة أو بعد التخلص من الطفيليات للوقاية.

عند شراء طوق ، من المهم جدًا معرفة تاريخ انتهاء صلاحيته في عبوة محكمة الغلق وتاريخ انتهاء الصلاحية بعد الإزالة ، مباشرة على الحيوان نفسه. عادة ، يعمل العلاج لمدة شهر ، ثم تنخفض فعاليته. يجب ألا يكون هناك أي ضرر على العبوة ، وإلا فقد يتلف الدواء حتى قبل استخدامه.

الايجابيات:

  • من السهل العثور على الأطواق في متاجر الحيوانات الأليفة.
  • يمكنك اختيار الحجم المناسب.

سلبيات:

  • لا يزال أكثر وقائية من العلاج.
  • في بعض القطط ، تسبب الطوق الحساسية وعدم الراحة.

البخاخات

العامل الأكثر فاعلية والأخطر في نفس الوقت بسبب التركيز العالي للمادة الفعالة وسميتها. يوصى باستخدامه فقط في حالات استثنائية ومع انتشار قوي للطفيليات ، وكذلك بعد استشارة أخصائي. يتم استخدام البخاخات فقط للقطط البالغة التي لا تعاني من مشاكل صحية.

عند رش المنتج ، من المهم جدًا التأكد من أنه لا يلامس وجه الحيوان وأذنيه ، وإلا فإنه يمكن أن يسبب تسممًا شديدًا. يوصى بالتعامل مع الحيوان بالقفازات وفي منطقة جيدة التهوية. يمكن أيضًا استخدام بعض البخاخات ، إذا تم تحديدها في التعليمات ، لمعالجة الأثاث والأرضيات وأشياء أخرى.

الايجابيات:

  • تقضي البخاخات على البراغيث وبيضها فور وضعها ، وتستمر مدة مفعولها حوالي شهر.

سلبيات:

  • قد يسبب ردود فعل تحسسية شديدة أو تسمم للحيوان ، آثار جانبية شديدة.

قطرات

القطرات فعالة وآمنة بشكل معقول إذا تم اتباع التعليمات والاحتياطات. إنها سهلة الاستخدام ويمكن العثور عليها بسهولة في أي متجر للحيوانات الأليفة. يمكن أن تختلف فترة صلاحيتها ، اعتمادًا على الشركة المصنعة ، من شهر إلى ستة أشهر.

يتم وضع القطرات على ذبول الحيوان حتى لا يتمكن الحيوان من الوصول إلى هذا المكان ويلعقها. ومع ذلك ، في بعض الأحيان يمكن أن ينتشر المنتج ، وستتمكن القطة من الوصول ، على سبيل المثال ، إلى شفرات الكتف عند الغسيل. لذلك ، بعد المعالجة ، مهمة المالك هي التأكد من عدم حدوث ذلك.

الايجابيات:

سلبيات:

  • لمدة 3 أيام قبل تطبيق الدواء ولمدة 5 أيام بعد ذلك ، يجب عدم غسل الحيوان أو السماح له بالبقاء تحت المطر. توضع القطرات على جلد الحيوان وتنتشر فوق الطبقة العليا من البشرة في غضون 3-5 أيام. عندما يبتل الحيوان ، يتم غسل الدهون ، التي ينتشر بسببها العامل في جميع أنحاء جسم القطة ، ومعها الدواء.
علاجات البراغيث  فى القطط
علاجات البراغيث فى القطط

شامبو

إنه أخف علاج ، ولكنه ليس العلاج الأكثر فاعلية إذا تم العثور على البراغيث في القط. يعتبر الشامبو مناسبًا إذا لم تكن الإصابة بالبراغيث شديدة جدًا ولا يمكن رؤية سوى عدد قليل من الحشرات عند الفحص البصري الدقيق ، ولم يكن للحيوان سوى اثنين من الأعراض من القائمة أعلاه.

عند غسل الشعر بالشامبو ، من المهم شطف المنتج جيدًا ، وتأكد أيضًا من عدم وصوله إلى عيون أو أذني أو فم حيوانك الأليف.

هناك شامبو طبي (قاتل للبراغيث) وقائي (طارد للطفيليات).

الايجابيات:

  • مناسب للقطط والقطط الحامل والحيوانات الأخرى المعرضة للخطر.

سلبيات:

  • من المرجح أن يتكرر الإجراء عدة مرات ، لأنه بعد الغسل الأول لن يكون من الممكن التخلص من جميع الطفيليات على الفور.

حبوب

جوهر الدواء كما يلي: تدخل المواد الفعالة إلى دم الحيوان ، ويموت الطفيل عند اللدغ.

الايجابيات:

  • كفاءة عالية.
  • يمكن استخدامه للأمراض الجلدية وتلف الجلد.

سلبيات:

  • يصعب على معظم القطط جعلها تأكل.
  • ضغوط إضافية على الكلى والكبد.
  • يصف الأطباء الأقراص لعلاج الحيوان ، ولكن ليس للوقاية.
  • لا تتوفر حبوب البراغيث دائمًا في متجر الحيوانات الأليفة.

الحقن

تعتبر حقن البراغيث طريقة بسيطة وفعالة لمكافحة الطفيليات. ومع ذلك ، نظرًا للتركيز العالي للمادة الفعالة ، والتي تدخل على الفور وعلى الفور ، يمكن استخدام الحقن فقط للحيوانات الصحية والبالغة.

الايجابيات:

  • تحكم سريع ومريح في البراغيث.
  • تكفي حقنة واحدة في عيادة بيطرية.

سلبيات:

  • سمية عالية.

مساحيق

مناسب للحيوانات التي لا تحب معالجة المياه. معظم المساحيق خفيفة في تأثيرها مثل الشامبو. يتم تطبيقها لتنظيف وتجفيف شعر الحيوانات الأليفة ، وبعد ذلك يدخل العنصر النشط إلى الجلد. عندما يلدغ الطفيل ، يبتلع مادة تؤثر على جهازه العصبي.

عند معالجة قطة ، يجب الحرص على عدم وصول المسحوق إلى الغشاء المخاطي أو معدة الحيوان عند لعق الحيوان الأليف.

الايجابيات:

  • تأثير ناعم.

سلبيات:

  • نظرًا للهيكل المسحوق ، يمكن توليد الكثير من الغبار أثناء المعالجة.

يمكنك فقط التعامل مع قطة بمنتج مصمم خصيصًا لها. أدوية التخلص من البراغيث للكلاب ، حتى لو كانت تأتي بنفس الأشكال (قطرات ، أطواق ، بخاخات) ، تحتوي على مواد فعالة أخرى يمكن أن تكون خطرة على القطط. عند اختيار علاج البراغيث للقطط ، تأكد من مراعاة الخصائص الفردية لجسم حيوانك الأليف.

قواعد التعامل مع القط

قواعد التعامل مع القط
قواعد التعامل مع القط
  1. عند معالجة حيوان ، يجب عليك اتباع التعليمات بدقة ، ومراقبة الجرعة والاحتياطات.
  2. من الضروري التأكد من أن الدواء لا يدخل في عيون أو أذني أو فم الحيوان ، وكذلك أن الحيوان الأليف لا يلعق الأدوية من الغلاف بعد استخدامها.
  3. يوصى بإمساك القطة بالقفازات.
  4. بعد معالجة الحيوان نفسه ، من الضروري أيضًا معالجة الغرفة وممتلكات الحيوانات الأليفة وممتلكات المالك الشخصية التي قد تظهر عليها البراغيث.

البراغيث في القطة مشكلة مزعجة للغاية ولكنها قابلة للحل تمامًا. لا داعي للذعر إذا وجدت الطفيليات فجأة على جسم الحيوان. إذا كانت الإصابة صغيرة ، فمن السهل التعامل معها بشراء دواء خاص من أقرب متجر حيوانات أليفة أو صيدلية بيطرية. إذا كان هناك الكثير من البراغيث أو كان الحيوان مريضًا أو حاملًا أو مع ذرية ، فمن الضروري ، دون تأخير ، الاتصال بأخصائي سيخبرك بكيفية التخلص بأمان وفعالية من هذه الحشرات الماصة للدماء. وبطبيعة الحال ، لتقليل مخاطر الإصابة بالعدوى ، يجب عليك دائمًا اتخاذ الاحتياطات وتذكر الوقاية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.